أرشيف

مجلس الأمن يطالب اليمن بتنفيذ المبادرة الخليجية بطريقة “شفافة وموقوتة”

دعا مجلس الأمن الدولي اليمن الى تنفيذ الآلية التي نصت عليها مبادرة مجلس التعاون الخليجي لدول الخليج العربية بطريقة “شفافة وموقوتة” وفي روح من المصالحة والمشاركة.
وقال رئيس مجلس الأمن فيتالي تشوركين في بيان صدر هنا الليلة الماضية ان اعضاء المجلس اكدوا مجددا عزمهم مراقبة الأوضاع الانسانية والأمنية والسياسية في اليمن ويتطلعون الى تحقيق تطورات في شأن تنفيذ اتفاقيات العملية السياسية الانتقالية.
ورحب الأعضاء بما تم تحقيقه من تطورات سياسية في اليمن وبتشكيل حكومة وحدة وطنية.
واستمع المجلس في الاربعاء الماضي الى ايجاز قدمه مستشار الأمم المتحدة الخاص لشؤون اليمن جمال بن عمر الذي أكد فيه ان تنفيذ المبادرة يسير في الطريق الصحيح وحذر الأحزاب الحكومية والمعارضة من تبعات الانحراف عن جادة هذا المسار.
وتوقعوا ان تستمر الأحزاب اليمنية بالتزام الجدول الزمني الذي عينته الاتفاقية بما في ذلك الانتخابات الرئاسية المقررة في الحادي والعشرين من فبراير المقبل والحوار الوطني ومراجعة الدستور وبرنامج الاصلاح الذي يتعامل مع التحديات الأمنية والانسانية والاقتصادية التي تواجه اليمن.
وجدد اعضاء مجلس الأمن على التزامهم بوحدة أراضي اليمن وناشدوا الأطراف المعنية كافة نبذ العنف والتوقف عن احداث المزيد من التصعيد وطالبوا كذلك بمحاكمة منتهكي حقوق الانسان.
وطالبوا بالسماح للمعنيين بحقوق الانسان بالوقوف على ما يجري في اليمن اثر تفاقم الأزمة السياسية.
وناشدوا الأطراف اليمنية كافة بالعمل على احلال السلام والاستقرار والمصالحة الوطنية بدعم من الأمم المتحدة والمجتمع الدولي ودول مجلس التعاون الخليجي.
وقدم مجلس التعاون الخليجي لدول الخليج العربية مبادرة في نوفمبر الماضي تلزم اليمن بنقل السلطة في غضون 90 يوما.

زر الذهاب إلى الأعلى